المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني

المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني

المحاور : التعلم الإلكتروني

تأسس المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني (ELCC) The E-Learning Competence Center في عام 2004 بموجب اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة سيسكو سيستم العالمية ليكون إحدى المؤسسات المصرية الرائدة في مجال صناعة التعلم الإلكتروني، وتطوير المحتوى الإلكتروني وتقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت باستخدام أحدث تقنيات وأساليب التعلم الإلكتروني والمدمج. 

ويسعى المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني إلى تزويد الشباب بأحدث المهارات الفنية والتقنية التي يحتاجونها لإضفاء الفعالية والإنتاجية والتنافسية على قدراتهم، وذلك من خلال توفير محتوى تدريبي إلكتروني متميز مدعوم بدراسات الحالة وأفضل الممارسات.

الرؤية:

استخدام ودمج أحدث أساليب تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لتطوير العملية التعليمية كونها الأداة الدافعة لعجلة التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، من خلال تأهيل جيل قادر على الأداء المتميز في ظل التنافسية العالمية وتلبية متطلبات سوق العمل محلياً ودولياً.

الأهداف الاستراتيجية:

•    دفع وتطوير صناعة التعلم الإلكتروني في مصر واستغلال مواردها.

•    تطوير منظومة جديدة للتعلم الإلكتروني تعتمد على نقل الخبرات والتجارب العالمية الرائدة في هذا المجال.

•    نشر معايير جودة التعلم الإلكتروني في مصر.

•    تعزيز وتشجيع ثقافة التعلم الإلكتروني التي تحقق المساواة في الحصول على فرص التعلم 

والاستخدام الفعال للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

•    إعداد كوادر مؤهلة من قادة التعلم الإلكتروني من خلال تنمية مهاراتهم في إدارة المشروعات.

•    بناء الموارد البشرية والمساعدة في توفير فرص العمل.

الوحدات الأساسية للمركز التنافسي للتعلم الإلكتروني:

•    الشبكة القومية لمراكز التعلم الإلكتروني:

قام المركز التنافسي بإنشاء الشبكة القومية لمراكز التعلم الإلكتروني (NDN) لتكون أحد الركائز الأساسية التي يستخدمها المركز للوصول إلى الفئات المستهدفة في كافة أنحاء الجمهورية وتقديم خدمات نشر المحتوى والتدريب الإلكتروني. حيث قام المركز باعتماد حوالي 750 مركز تعلم الكتروني على مستوى الجمهورية والتي تساهم في التنمية البشرية والمجتمعية ونشر سياسة ريادة الأعمال باستخدام تكنولوجيا التعلم الإلكتروني مما أدى إلى تأهيل عدد 70 ألف مواطن على مكونات تدريبية مختلفة خلال 5 سنوات. وهذا العدد من مراكز التعلم الإلكتروني التي تم إنشائها يمثل أكثر من 20% من عدد أكاديميات سيسكو حول العالم.

   وحدة التعلم مدى الحياة:

تعتبر وحدة التعلم مدى الحياة أحد أعمدة المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني الرئيسية التي تهدف إلى نشر فكر التعلم مدى الحياة وتعزيز ثقافة التعلم الإلكتروني من خلال إعداد جيل قادر على الأداء المتميز في ظل التنافسية الدولية وتلبيةً لمتطلبات سوق العمل وإتاحة فرص متكافئة للتعلم.

وتسعى وحدة التعلم مدي الحياة إلى سد الفجوة بين الاحتياجات ومتطلبات سوق العمل من خلال بوابة إلكترونية لبرامج التعلم مدى الحياة التي يقدمها المركز تحتوي على العديد من البرامج والمسارات التعليمية المتخصصة مثل برامج مهارات تطوير المحتوي الإلكتروني، والمهارات الحياتية، وريادة الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة. وذلك من خلال بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة بداية من التسجيل الإلكتروني واستعراض المحتوى وصولاً إلى التقييم وإصدار الشهادات الإلكترونية لتحقيق الاستفادة القصوى من مميزات التعلم الإلكتروني من توفير الوقت والجهد والتكلفة باستخدام وتطبيق أدوات التعلم الإلكتروني.وتستهدف البرامج جميع شرائح المجتمع المختلفة من الدارسين في مختلف المراحل التعليمية والعاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص والشباب ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهتمين بصناعة التعلم الإلكتروني.

•    التدريب ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني:

 يُعد التدريب أحد الأنشطة الرئيسة التي تحظى باهتمام المركز كونه أهم أدوات رفع وبناء القدرات لجميع شرائح المجتمع المصري، كما يعد وسيلة فعالة في نشر ثقافة التعلم الإلكتروني. ويعمل قسم التدريب جنباً إلى جنب مع الشبكة القومية لمراكز التعلم الإلكتروني التي أسسها المركز خلال الأعوام السابقة والتي تغطي كافة المحافظات، وتستهدف العديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من الجمعيات الأهلية والمؤسسات غير الهادفة للربح.

ويحرص المركز على تطبيق معايير الجودة في كافة مراحل التدريب، بدءًا من اختيار مراكز التدريب واعتمادها، وتدريب المدربين، ومتابعة التدريب وإصدار التقارير. ويقوم المركز ببناء نموذج للتدريب يعتمد على إعداد كوادر مؤهلة من المدربين TOT بحيث يكونوا قادرين على تقديم تدريب عالي الجودة للمستفيدين النهائيين في أماكن تواجدهم، كما يتضمن التدريب رفع القدرات التقنية لهؤلاء المدربين بحيث يكونوا قادرين على إنشاء وإدارة الفصول الإلكترونية بكافة عناصرها (محتوى، أنشطة، وطلاب).

وفي هذا الصدد يستخدم المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني كل من نظامي التعليم عن بعد والتعليم المدمج على حسب طبيعة كل من المادة العلمية والظروف الخاصة بالمستفيدين وأماكن عقد ورش العمل والتدريب، كما يسعى المركز إلى استهداف الشرائح المهمشة وقاطني المناطق المحرومة وتحقيق الاستفادة العظمى من نواتج التدريب المنشودة بأقل تكلفة وأعلى جودة.

ومن جهة أخرى، يقوم المركز بتبني بعض برامج التدريب العالمية التي تعتمد على أسلوب التعلم الإلكتروني كطريقة للتدريب من أجل لرفع قدرات الشباب وفق أحدث برامج التدريب العالمية، كما يقدم المركز العديد من المسارات التعليمية التي تستهدف كل من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمعلمين، كما يولي المركز اهتمامًا خاصاً بتقديم برامج تدريبية لرفع مهارات إنتاج وتطوير المحتوي الإلكتروني مما يساعد على خلق فرص عمل في هذا المجال والذي سيسهم بدوره في زيادة نسبة المحتوى الإلكتروني العربي على الإنترنت.

•    وحدة تطوير المحتوى الإلكتروني:

تعنى وحدة تطوير المحتوى بالمركز التنافسي بإنتاج المحتوى الإلكتروني اللازم لعملية التدريب باستخدام أحدث الوسائل والأدوات التكنولوجية، كما يمتلك المركز العديد من الخبرات المتميزة في مجال صناعة التعلم الإلكتروني تم بنائها من خلال العمل والتعاون المشترك مع العديد من المؤسسات والجهات العالمية الرائدة في هذا المجال.

وتسعى وحدة تطوير المحتوى إلى تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية مثل نقل الخبرات وأفضل الممارسات العالمية للشركات المصرية العاملة في مجال تطوير المحتوى الإلكتروني، واعتماد ونشر معايير إنتاج وتطوير المحتوى في ضوء المعايير العالمية، والتعاون من المؤسسات الأكاديمية المصرية من أجل مساعدتهم على التوجه نحو تقديم خدمات تعليمية إلكترونية فعالة، والعمل ضمن مشروعات عالمية بهدف نقل الخبرات إلى فرق العمل بالمركز لمواكبة عجلة التطور والاتجاهات العالمية الحديثة في مجال صناعة التعلم الإلكتروني.

كما يعتمد المركز على أساليب حديثة وعلمية في عملية تطوير المقررات الإلكترونية وفق خطوات دقيقة تبدأ بتحليل الاحتياجات وتحليل الفئة المستهدفة، وتحليل ودراسة المحتوى، ثم تحديد الأهداف والاستراتيجيات المثلى لتقديمه بصورة إلكترونية، وعملية التطوير التقني ودمج العناصر التفاعلية والوسائط المتعددة، وأخيراً تصميم أدوات التقييم المختلفة لقياس فعالية المحتوى في تحقيق الأهداف المنشودة وإجراء ما يلزم من تعديلات. كما تحظى الوحدة بخبرة في مجال تعريب المقررات الإلكترونية المقدمة بغير العربية وفق أحدث أساليب التعريب العالمية مع المحافظة على الهوية المصرية في تلك المقررات مع مراعاة كافة الأبعاد الفنية لهذه العملية.

ولزيادة القدرة التنافسية في مجال تطوير المحتوى، أولى المركز اهتماما خاصة بقضية "البحث والتطوير" والتي تهدف إلى اختبار ودراسة كافة البدائل والحلول التقنية المتاحة في السوق العالمية وتقديم تقارير دورية لتقييم تلك الحلول في ضوء الاحتياجات المحلية، كما يقوم بتقديم عدد من الورش العمل الدورية لتدريب الشباب على أحدث التقنيات في ضوء ما خلصت إليه نتائج الأبحاث.

 

 


الاخبار ذات صلة

قصص النجاح ذات صلة