
قدوة. تك تعقد اجتماعها التشاركي السنوي لعام ٢٠٢٥ مع مجموعة من مستفيدات وقدوات المبادرة
مشروع : مبادرة قدوة. تك
في إطار الجهود المبذولة نحو التطوير والدعم المستمر؛ عقدت مبادرة قدوة.تك لتمكين المرأة اجتماعها التشاركي السنوي لعام ٢٠٢٥ مع مستفيدات المبادرة من السيدات صاحبات الأعمال الحرفية واليدوية ورائدات الأعمال، لمناقشة سبل تطوير العمل والخدمات التي تقدمها المبادرة وآليات تنفيذها خلال المرحلة القادمة.
ضم الاجتماع التشاركي عددًا من سيدات المبادرة من القدوات المتميزات خلال الأعوام السابقة، بمشاركة فريق عمل المبادرة وكل من الأستاذة مروة النقراشي، مدير البرامج التنموية والمعرفية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأستاذة نجلاء صديق، مدير مبادرة قدوة. تك لتمكين المرأة، حيث جرى التأكيد على إيمان المبادرة بأهمية التخطيط بالمشاركة مع القدوات كقاعدة أساسية لعمل قدوة.تك، وضرورة مواكبة كافة الأفكار الجديدة والمقترحات المتعلقة باستخدام أحدث أدوات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، لتلبية متطلبات واحتياجات القدوات وخاصة في عصر طريق المعلومات السريع، وكيفية تحقيق أقصى استفادة من الفرص الرقمية المتاحة.
كذلك تم الاستماع إلى كافة الآراء من خلال مناقشة مفتوحة مع المستفيدات من صاحبات الأعمال الحرفية والخدمية حول الخطط المستقبلية لمسارات عمل المبادرة، وأوجه التنفيذ المقترحة لمساعدة الحرفيات على بناء مهاراتهن الرقمية والتسويقية من خلال تقديم موضوعات جديدة للبرامج التدريبية وللجلسات الاستشارية وبرامج إدارة العمليات والإنتاج المصممة خصيصًا لتلبية متطلبات القدوات خاصة في مجالات الابتكاروالتنمية المستدامة والاقتصاد الدائري والتحول الرقمي بما يفيدهن في التوسع في مشروعاتهن والتصدير للخارج، بالإضافة إلى تخريج كوادر جديدة من خلال الاستفادة من خبرات القدوات التي اكتسبنها في المسارات التدريبية الجديدة المبادرة وخاصة مسار الذكاء الاصطناعي، بما بحقق الأثر الحقيقي للمبادرة في المجتمع.
وخلال الاجتماع كذلك تم استعراض استمارة تقييم للمستفيدات لتحديد احتياجاتهن وأهم التحديات التي تواجههن أثناء تنفيذ وتسويق المشروعات والمؤثرة على نجاح تسويق هذه المشروعات.
كما تضمن الاجتماع عقد ورشتي عمل تفاعليتين، أدارت الأولى الأستاذة ياسمين يحيى، الخبيرة في استراتيجيات بناء العلامة التجارية الشخصية، والمدربة المعتمدة في التخطيط المهني، وجاء موضوع الورشة حول العلامة التجارية الشخصية، وعلاقتها بخلق الثقة والمصداقية الخاصة بالمنتج، وكيفية بناء البيرسونا الخاصة بالمنتج الذي يتم التسويق له على المنصات الالكترونية المختلفة.
وخلال الورشة الثانية تم الاستعانة بالخبير المصور أمير ريموند رياض، مدير التصوير بمؤسسة بهية، حيث ناقش مع المستفيدات حول أسس ومباديء التصوير الفوتوغرافي الاحترافي، حيث قدم مجموعة من النصائح والإرشادات للمستفيدات حول كيفية تنفيذ وإخراج صور احترافية للمنتجات من حيث الوضعية والإضاءة واستخدام زوايا التصوير والعدسات للاستفادة من هذه الصور في عمليات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التجارة الإلكترونية.
وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة قدوة. تك التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تعتمد نهجًا تكامليًا مع المستفيدات من القدوات ورائدات المعرفة من صاحبات الأعمال الحرفية والخدمية من أجل تبادل الخبرات وتفعيل المشاركة في تطوير ودعم المبادرة في كافة مراحل التنفيذ لضمان استدامة الأنشطة بما يلبي الاحتياجات الفعلية لكافة المستفيدات.
٢٧ أغسطس ٢٠٢٥